اخرالاخبار

برلمان السوداني

برلمانيون يتهمون وزارة الإعلام بالعجز عن حماية الفضاء إعلامياً

الأربعاء, 26 نوفمبر 2014 12:53 صفحات متخصصة - برلمان السوداني
طباعة PDF


برلمانيون يتهمون وزارة الإعلام بالعجز عن حماية الفضاء إعلامياً
البرلمان: ميادة صلاح
فتح البرلمان النار على وزارة الإعلام، واتهمها بالعجز عن حماية الفضاء إعلامياً، وبتجاهل قرارات البرلمان. واتهم عضو البرلمان عبد الجبار حسب الله دستوريِّين ونوَّاباً بالتعاون مع راديو دبنقا، وطالب المجلس بإصدار قرار حاسم بمنعهم من التعاون معها أو مهاتفتها. ودعا النواب خلال الجلسة أمس الوزارة للحدِّ من نشاط راديو دبنقا بالتشويش أو الإيقاف، وقالوا: "التهمتنا وشوتنا شية".
في السياق، دعا عضو البرلمان إبراهيم أحمد عمر الوزارة لأن تكون حساسة تجاه القضايا التي تمس صورة البلاد، وألا تكون "نائمة وجلدها تخين" تجاه القضايا.
في السياق أمهل رئيس البرلمان د.الفاتح عز الدين الوزارة شهراً لتنفيذ عمل إسعافي لتغطية مناطق النزاعات بالإرسال، في وقت توعَّد فيه الفاتح الوزارة بالحسم الناجز في مواجهة أي قصور أو تراجع في الأداء. وحذر الفاتح وزارة الإعلام من تقديم أي حجج للبرلمان، وقال: "لا نريد حججاً بالأقوال"، ووصف احتلال الفضاء إعلاميَّاً بالأمر المرير والمحزن، وكشف عن تجاهل الوزارة لقرار سابق من البرلمان منذ عام مضى بتغطية مناطق النزاعات دون استجابة.

 

البرلمان يرفض تضمين مقترح بإنشاء محاكم للشرطة في الدستور

الأحد, 23 نوفمبر 2014 12:40 صفحات متخصصة - برلمان السوداني
طباعة PDF

البرلمان يرفض تضمين مقترح بإنشاء محاكم للشرطة في الدستور
البرلمان: ميادة صلاح
رفض البرلمان، مقترح تعديل المادة (148) من الدستور الانتقالي، المتعلق بإنشاء محاكم خاصة للشرطة، ورأى أن تضمين المقترح للدستور غير مناسب في الوقت الراهن.
وقالت رئيس اللجنة الطارئة لتعديل الدستور بالبرلمان، بدرية سليمان، في تصريحات صحفية أمس، إن التعديل الذي أودع من قبل رئاسة الجمهورية منضدة البرلمان، الأسبوع الماضي، والمتعلق بتعديل النص الخاص بالشرطة، رأت اللجنة أنه غير مناسب تضمينه وإدخاله في الدستور الآن، باعتبار أن التعديل المتعلق بإنشاء محاكم خاصة لقوات الشرطة موجود في قانون الشرطة.
وكشفت سليمان، عن رفض لجنتها لمذكرة دفع بها فرع القضاء العسكري، التابع للقوات المسلحة، بإدخال تعديلات في المادة (58) من الدستور، والتي تتعلق بأربع مواد خاصة بالقوات المسلحة، وطالب القضاء العسكري بحذفها والاستعاضة عنها بمواد أخرى. وقالت إن اللجنة رأت أن مقترح التعديل لم يكن إيداعاً وإنما مذكرة سيتم الرد عليها بأن النصوص المقترح تعديلها في الدستور موجودة في قانون القوات المسلحة.
وأشارت إلى تشكيل لجنة فنية من داخل اللجنة الطارئة لإعداد الصياغات التي ستصل إليها اللجنة الرئيسية في مرحلة العرض الثالث، وأعلنت عن عقد اجتماع آخر غداً، لمناقشة تقرير لجنتها وإجازته في مرحلة السمات العامة، كما أفادت بأن اللجنة ستستمع خلال الاجتماع المقبل لعدد من المختصين والمهتمين بالمواضيع المطروحة للتعديل

 

رئيس البرلمان يوبِّخ نواباً يتحدَّثون بـ(الموبايل) أثناء الجلسات

الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014 12:27 صفحات متخصصة - برلمان السوداني
طباعة PDF


رئيس البرلمان يوبِّخ نواباً يتحدَّثون بـ(الموبايل) أثناء الجلسات
البرلمان: ميادة صلاح
وبَّخ رئيس البرلمان، د.الفاتح عز الدين، النواب أمس، لانشغال بعضهم بالموبايلات أثناء الجلسات، وطالب خلال الجلسة أمس النواب بالانتباه للمداولات، وقال الفاتح: (للذين انشغلوا بموبايلاتهم منذ دخولهم للقاعة وحتى الآن، عليهم بالانتباه معنا حتى لا يجدوا أسماءهم غداً في الصحف السيارة).

 

برلمانيون: هناك عدم شفافية في خصخصة مؤسسات الدولة

الثلاثاء, 18 نوفمبر 2014 12:26 صفحات متخصصة - برلمان السوداني
طباعة PDF


برلمانيون: هناك عدم شفافية في خصخصة مؤسسات الدولة
البرلمان: ميادة صلاح
هاجم برلمانيون اللجنة العليا للتصرف في مرافق القطاع الحكومي، واتهموا القائمين عليها بعدم الشفافية، وخصخصة المؤسسات بالتسويات، وطالبوا بتغييرهم حتى لا يدمروا الاقتصاد. وفيما أقروا بوجود مؤسسات أصبحت (عالة على الدولة ووزارات ما قادرة تشيل روحها)؛ كشفوا عن أيلولة أموال بيع مؤسسات حكومية لجهات نافذة ووزارات معيَّنة دون وزارة المالية.
ودافع وزير المالية، بدر الدين محمود، عن الخصخصة، مؤكداً شفافية الإجراءات، وقال إن الأموال التي حولت لبعض الجهات كانت بعلم وزارته، معتبراً ما يثار عن العاملين حديثاً عاطفياً، وأفصح أن الخصحصة وفَّرت 80 ألف وظيفة مقابل تشريد 37 ألف عامل.
وكشف تقرير لجنة التصرف، أن جملة العائدات المالية من الخصخصة (1,145,579,044) جنيهاً بينها (228,577,243) جنيهاً حقوق العاملين، معلناً أن عدد المؤسسات التي حددت للتصرف فيها بلغت 148 فرغت اللجنة من 140 مؤسسة، وتبقت 8 منها شركتان لديهما إجراءات أمام المحاكم، وأربع لديها عقود خارجية، وواحدة في سوق الأوراق المالية، وشركة تم التصرف فيها من قبل عبر سوق الأوراق، وتم إرجاؤها لحين اكتمال بيع السابقة.
وانتقد البرلماني عبد الله جماع، في جلسة البرلمان أمس، للتداول حول تقرير اللجنة الاقتصادية حول أداء لجنة الخصخصة؛ انتقد المنهج المتبع في الخصخصة، وقال: "إذا استمررنا فيه (حنكون مبهدلين ومدمرين)"، مشدداً على ضرورة تضمين منظمات مجتمع مدني للجنة لضمان شفافيتها، وقال إن الدولة تخصخص المؤسسات الخاسرة فقط. واتهم النائب الشيخ المك جهات بتحويل أموال الخصخصة لوزارات، وقال: "ممكن تعمل من تلك الأموال شركات جديدة". وكشف البرلماني صالح مندر، عن خصخصة مرافق مهمَّة، عبر شركاء مجهولين وتسويات بطرق غير واضحة، كالنقل النهري وسودانير مع شركة عارف. وأقر الهادي محمد بتحديات تواجه الخصخصة بتقييم أصول الشركات بأقل من قيمتها، وطالب بالعدالة في حقوق العاملين، مشيراً إلى تزايد الشكاوى من العاملين المسرَّحين بشأن حقوقهم المالية. وأكدت عواطف الجعلي قيام اللجنة بتصرفات غير قانونية، كإيجار بعض العقارات الحكومية، وأشارت إلى وجود شركات أمنية لا تحيل أموالها لوزارة المالية. وقال أحمد هجانة: (نحنا مع الخصخصة، في شركات عالة على الدولة)، وأضاف: (في وزارات ما شايلة روحها حقو تتم خصخصتها).

 

الغرفة التجارية: (90%) من الملابس المستوردة غير مطابقة للمواصفات

الاثنين, 17 نوفمبر 2014 13:50 صفحات متخصصة - برلمان السوداني
طباعة PDF


الغرفة التجارية: (90%) من الملابس المستوردة غير مطابقة للمواصفات
البرلمان: ميادة صلاح
اتهمت جمعية حماية المستهلك، بعض التجار بالتلاعب في صلاحية السلع، بمطالبتهم لدول المنشأ بتمديد فترة الصلاحية، في وقت كشفت فيه الغرفة التجارية، أن 90% من الملابس المستوردة غير مطابقة للمواصفات.
وحذرت جمعية حماية المستهلك من دخول بسكويت مدته الفعلية 6 أشهر بواسطة أحد التجار طلب تمديده إلى 9 أشهر، بجانب زيادة صلاحية أدوية مستوردة من الأردن، وكشفت عن فقدان أطباء وصيادلة مناصبهم بسبب تحرير شهادات تثبت عدم مطابقة بعض السلع كالمياه والدواء للمواصفات العالمية. واتهم الأمين العام للجمعية، د.ياسر ميرغني، خلال ورشة أقامتها لجنة العمل بالتنسيق مع المواصفات، حول (نافذة واحدة لتسهيل التجارة وضمان الجودة)؛ اتهم وزراء سابقين بمجلس الوزراء، باستغلال نفوذهم في منع وتمرير الإجراءات واستخدام الأقلام الحمراء والخضراء، لتمرير بعض القرارات، مشيراً لحجز شحنة فول الصويا بميناء بورتسودان لمدة ستة أشهر، بسبب تداخل الاختصاصات بين المواصفات ووزارة البيئة، ففيما أثبت الفنيون عدم صلاحيتها، أكد وزير البيئة صلاحيتها، ورد للمواصفات: "دخلوها ما عندكم شغلة بيها". واستنجد ميرغني بلجنة العمل بالبرلمان لحماية القرارات الفنية، التي تصدر من متخصصين، لضمان صحة المستهلك، وطالب بتبعية المواصفات لرئاسة الجمهورية.
من جانبه كشف الأمين العام للغرف الصناعية، الفاتح عباس، أن 90% من الملابس المستوردة غير مطابقة للمواصفات، وقال: "حتى التي نرتديها الآن"، وأقر بأن زيَّ القوات المسلحة والطلاب غير مطابق، مؤكداً أن إشعال النار فيه يحوله إلى "زفت"، وأن غالبية الأحذية واللمبات المستوردة من الصين "ضاربة بتعيش 3 أسابيع". وفيما اعترف بوجود خطأ في إحكام دخول السلع المستوردة من الصين بسبب انفتاح السوق؛ أشار إلى تفجر الإشكالات بسبب التقاطعات بين الوزارات، وأضاف: "أي جهة بِيدُّوها صلاحية أعنف من الأخرى، نحن والمستهلك الخسرانين

 

الصفحة 1 من 6

<< البداية < السابق 1 2 3 4 5 6 التالي > النهاية >>